Palestine Stars
مرحبـا بك عزيزي الزائر
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

Palestine Stars

مُـَ‘ـنتـَ‘ـديـَ‘ـآ‘إْت.نـُ‘ـَّجَ‘ـّوٍوٍـَ‘ـّم فـَ‘ـلـَ‘ـسـَ‘ـطـَ‘ـيـَ‘ـن
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 [b]حنظلة - ناجي العلي الرمز الفلسطيني الخالد[/b]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 49
نقاط : 147
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

مُساهمةموضوع: [b]حنظلة - ناجي العلي الرمز الفلسطيني الخالد[/b]   السبت أكتوبر 10, 2009 1:17 pm





ربما استغرب الكثير منكم هذا الشعار اللي اضعه الآن,,











وربما وجدتم أن الكثير من الفلسطينين يتقلدون به كرمز عن الصراع الفلسطيني اليهودي الطويل..

مثله كمثل العلم الفلسطيني الصامد وأيضا كمثل الكوفية الفلسطينية الشهيرة بلونيها الأسود والأبيض...

فما هي قصة هذا الرمز؟؟ وعلى ماذا يدل؟؟

في هذا التحقيق ستجدون الاجابة الكافية لتساؤلاتكم بإذن الله..

,,بسم الله نبدأ,,













ماذا يقول حنظلـــــــــة عن نفسه؟؟







عزيزي القارئ اسمح لي ان اقدم لك نفسي .. انا وأعوذ بالله من كلمة أنا ..
اسمي : حنظلة ، اسم أبي مش ضروري ، امي .. اسمها فاطمة وأختي الصغيرة نكبة ..
نمرة رجلي :ما بعرف لاني دايماًً حافي ..
تاريخ الولادة : ولدت في (5 حزيران 67)
جنسيتي: انا مش فلسطيني مش أردني مش كويتي مش لبناني مش مصري مش حدا .. الخ ،باختصار معيش هوية ولا ناوي اتجنس .. محسوبك انسان عربي وبس ..

التقيت بالصدفة بالرسام ناجي .... كاره فنه لانه مش عارف يرسم .. وشرحلي السبب .. وكيف كل ما رسم عن بلد .. السفارة بتحتج ..الارشاد والانباء ( الرقابة) بتنذر ..
قلي الناس كلها اوادم .. صاروا ملايكة .. وآل ما في أحسن من هيك .. وبهالحالة .. بدي ارسم بدي اعيش .. وناوي يشوف شغلة غير هالشغلة ..
قلتله انت شخص جبان وبتهرب من المعركة .. وقسيت عليه بالكلام ، وبعدما طيبت خاطرو .. وعرفتو على نفسي واني انسان عربي واعي بعرف كل اللغات وبحكي كل اللهجات معاشر كل الناس المليح والعاطل والادمي والازعر .. كل الانواع .. اللي بيشتغلوا مزبوط واللي هيك وهيك .. وقلتله اني مستعد ارسم عنه الكاريكاتير . كل يوم وفهمته اني ما بخاف من حدا غير من الله واللي بدوا يزعل يروح يبلط البحر .. وقلتلو عن اللي بيفكروا بالكنديشن والسيارة وشو يطبخوا اكتر من مابفكروا بفلسطين ..

وياعزيزي القارئ .. انا اسف لاني طولت عليك .. وما تظن اني قلتلك هالشي عشان اعبي هالمساحة .. واني بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن صديقي الرسام اشكرك على طول .. وبس ..


التوقيع (حنظلة)





من هو ناجـــــــــــي العلــــــــي؟؟







رسام كاريكاتير فلسطيني، تميز بالنقد اللاذع في رسومه، ويعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين. رسم ما يقدر بأكثر من 40 ألف رسم..له ثلاثة كتب صدرت أعوام 1976 _ 1983 _ 1985 م.

لا يعرف تاريخ ميلاده ولكن يرجح انه ولد عام 1937، في قرية الشجرة الواقعة بين طبريا والناصرة، هاجر مع أهله عام 1948 إلى جنوب لبنان وعاش في مخيم عين الحلوة بعد الاجتياح الإسرائيلي ، ثم هجر من هناك وهو في العاشرة ، ومن ذلك الحين لم يعرف الاستقرار أبدا، فبعد أن مكث مع أسرته في مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان. وفي الجنوب اعتقلته القوات الإسرائيلية وهو صبي لنشاطه ، فقضى أغلب وقته داخل الزنزانة يرسم على جدرانها. تم إعتقاله أكثر من مرة في ثكنات الجيش اللبناني وكان هناك أيضاً يرسم على جدران السجن.

سافر إلى طرابلس ونال منها على شهادة ميكانيكا السيارات.ولم يتمكن من استكمال دراسته في أكاديمية الفنون في لبنان عام 1960م نتيجة مضايقات الأجهزة الرسمية اللبنانية.

عمل مدرساً في مدينة صور اللبنانية ثم سافر عام 1963م إلى الكويت حيث عمل في مجلة " الطليعة "
وبعدها في جريدة " السياسة "
.غادر الكويت عام 1977م وعمل في جريدة السفير اللبنانية.
عام 1979م انتخب رئيس رابطة الكاريكاتير العربي.
عام 1983م عمل في جريدة القبس الكويتية ثم جريدة القبس الدولية في لندن وجريدة الخليج الإماراتية عام 1985م.
وفى الفترة من1983-1987 تركز كاريكاتير العلي على ثلاث محاور رئيسية:

1-استمرار التحفيز الدائم والمطلق لقيام انتفاضة وثورة أطفال الحجارة فى الأرض المحتلة.
2-انتقاد السياسة الأمريكية فى الشرق الأوسط نقدا مستمرا ومحفزا.
3-انتقاد سياسة وتصرفات منظمة التحرير الفلسطينية نقدا موجعا.

علما بأنه أصبح من العام 1982 عضوا فى الأمانة العامة لاتحاد الكتاب الفلسطينيين، أى أنه أصبح من الجهاز الرسمى لهذه المنظمة ومن عظام الرقبة، ولكن ذلك لم يك يمنعه من النقد الصريح القاسى لنوايا السلطة العليا وخططها المستقبلية، فرسم ذات مرة رسما جريئا للرخويات الفقمازيرية التى لا علاقة لها بفلسطين إلا من خلال ربطة العنق التى جاءت على شكل الكوفية الفلسطينية، وقال على لسانها الحقيقة المُرة التى لا يعرفها أناس كثيرون.
وكانت منظمة التحرير الفلسطينية هى من طلبت من الكويت إخراج ناجى العلى منها، الكويت كانت تنتظر هذا الطلب جدا، فقد سبب العلى وجعا فى رأسها هى الأخرى.

تزوج من وداد صالح نصر من بلدة صفورية الفلسطينة وأنجب منها أربع أبناء هم خالد وأسامة وليال وجودي.







عن حنظلــــــــة بلسان ناجـــي العلي

حنظلة شخصية ابتدعها ناجي العلي تمثل صبياً في العاشرة من عمره، ظهر رسم حنظلة في الكويت عام 1969 في جريدة السياسة الكويتية.

يقول ناجي العلي عن حنظلة:
"أسميته حنظلة كرمز للمرارة في البداية . قدمته كطفل فلسطيني لكنه مع تطور وعيه أصبح له أفق قومي ثم أفق كونيّ وإنساني. أما عن سبب إدارة ظهره للقراء، فتلك قصة تروي في المراحل الأولى رسمته ملتقياً وجهاً لوجه مع الناس وكان يحمل الكلاشينكوف وكان أيضا دائم الحركة وفاعلا وله دور حقيقي . يناقش باللغة العربية والإنكليزية بل أكثر من ذلك ، فقد كان يلعب الكاراتيه..... يغني الزجل ويصرخ ويؤذن ويهمس ويبشر بالثورة "

"ولد حنظلة في في 5 حزيران 1967 ,, ولد في العاشرة من عمره وسيظل دائما في العاشرة من عمره ، ففي تلك السن غادرفلسطين وحين يعود حنظلة الى فلسطين سيكون بعد في العاشرة ثم يبدأ في الكبر ،فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء ، كما هو فقدان الوطن استثناء"

واما عن سبب تكتيف يديه فيقول ناجي العلي :
" كتفته بعد حرب اكتوبر 1973 لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع وتطبيع شاملة ، وهنا كان تكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة ، فهو ثائر وليس مطبع"

وعندما سئل ناجي العلي عن موعد رؤية وجه حنظلة أجاب :
"عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة ،وعندما يسترد الانسان العربي شعوره بحريته وانسانيته"

لقي هذا الرسم و صاحبه حب الجماهير العربية كلها و خاصة الفلسطينية لأن حنظلة هو رمز للفلسطيني المعذب و القوي رغم كل الصعاب التي توجهه فهو دائر ظهره 'للعدو'.

ويقول ناجي العلي بأن حنظلة هو بمثابة الأيقونة التي تحفظ روحه من الانزلاق، وهو نقطة العرق التي تلسع جبينه اذا ما جبن أو تراجع.

كان لدى ناجي شخصيات أخرى رئيسية تتكرر في رسومه، شخصية المرأة الفلسطينية التي أسماها ناجي (فاطمة) في العديد من رسومه شخصية فاطمة، هي شخصية لا تهادن، رؤياها شديدة الوضوح فيما يتعلق بالقضية وبطريقة حلها، بعكس شخصية زوجها الذي ينكسر أحيانا في العديد من الكاريكاتيرات يكون رد فاطمة قاطعا وغاضبا، كمثال الكاريكاتير الذي يقول فيه زوجها باكيا: - سامحني يا رب، بدي أبيع حالي لأي نظام عشان أطعمي ولادي فترد فاطمة: -الله لا يسامحك على هالعملة

أما شخصية زوجهاالكادح والمناضل النحيل ذي الشارب، كبير القدمين واليدين مما يوحي بخشونة عمله

مقابل هاتيك الشخصيتين تقف شخصيتان أخريتان, الأولى شخصية السمين ذي المؤخرة العارية والذي لا أقدام له (سوى مؤخرته) ممثلا به القيادات الفلسطينية والعربية المرفهة والخونة الإنتهازيين. وشخصية الجندي الإسرائيلي, طويل الأنف, الذي في أغلب الحالات يكون مرتبكا أمام حجارة الأطفال, وخبيثا وشريرا أمام القيادات الانتهازية

وكانت آخر اعماله رسمة كاريكاتير يسخر فيها العلي من سيطرة رشيدة مهران على الاتحاد العام للكتاب والصحافيين الفلسطينيين والذى كان يرأسه محمود درويش.



بعضا من رسوماتــــه











مقولات لناجــــي العلي

- اللي بدو يكتب لفلسطين واللي بدو يرسم لفلسطين بدو يعرف حالو ميت.

- هكذا أفهم الصراع أن نصلب قاماتنا كالرماح ولا نتعب.

- الطريق إلى فلسطين ليست بالبعيدة ولا بالقريبة إنها بمسافة الثورة.

- كلما ذكروا لي الخطوط الحمراء طار صوابي أنا أعرف خطا أحمرا واحدا إنه ليس من حق أكبر رأس أن يوقع على اتفاقية استسلام وتنازل عن فلسطين.

- متهم بالإنحياز وهي تهمة لاأنفيها أنا منحاز لمن هم "تحت".

- أن نكون أو لا نكون التحدي قائم والمسؤولية تاريخية.

-ياعمي لو قطعوا أصابع يدي سأرسم بأصابع رجلي ) (رده على تهديده ب" حرق أصابعه بالاسيد )

-كانت هناك أشياء كثيرة تدعو لليأس ، في تلك اللحظة كان هناك لون رمادي يحيط بالأفق لكنني شعرت بتحفز داخلي غريب ، إن حواسي تصبح أكثر وضوحاً أن أشير إلى نافذة مفتوحة في الأافق يبدو منها خيط من النور وأن أعري أولئك الذين لا يكفون عن الضجيج بأن الظلمة تشمل كل شيء وأن التسول هو لغة استرجاع الحق ، كل هذا أقل ما أستطيع أن أفعل دفاعاً عن كرامة الذين ضحوا في لبنان وفي فلسطين دفاعاً عن الحق الحلال في الحلم بالمستقبل)

-لم أكن فلسطينيا خالصا في حياتي الشخصية والثقافية. صار مضمون الانتماء الفلسطيني بالنسبة لي لباً يأخذ أشكالاً قومية وإنسانية عامة. هذا شعور وليس قرار .. هذا الشعور استمر عندي حين كانت تقوى النزعات القطرية وتشتد عند الناس العديدين المحيطين بي، كان أحدهم يكتشف فجأة أنه لبناني أو فلسطيني أو سوري، أنا كنت دائماً أقاوم هذا التشتت لأنني كنت أرى دائما مجالا لشعور إضافي غامر يتمثل في وحدة أهدافنا جميعاً".

-أريد أن أؤذن في آذان الناس واقول لهم أين قضيتهم ، وإلى أين وصلت ؟ أردي أن أرسم للناس البسطاء الذين يفكون والذين لا يقرأون ولا يكتبون "




ماذا قالوا عن نــــــاجي العلي

هو ظاهرة نادراً ماتتكرر شخصية تستحق ان تًدرس لأبنائنا جيل بعد جيل وجد نفسه لا يملك سوى موهبة الرسم فاستغلها لصالح وطنه الفلسطيبنى والعربى ليعبر عن أفكاره وأراؤه التى تعبر أيضا عنا جميعا كانت رسوماته شوكة فى ظهر كل المنافقين و أصبحت خطوطه تعكس وجهة نظر الشارع العربي ورؤاة في الأحداث ولذلك لخصت " نيويورك تايمز " المسألة بقولها :
" إذا أردت أن تعرف رأي العرب في أمريكا فانظر إلى رسوم ناجي العلي "

مجلة "التايم " وصفته قائلة:
" هذا الرجل العظيم يرسم بالعظم البشري "

أما صحيفة أساهي اليابانية فذكرت:
" إن ناجي العلي يرسم بحامض الكبريتيك "

8/2/1988 وصف الاتحاد الدولي لناشري الصحف في باريس ناجي العلي ، بأنه واحد من أعظم رسامي الكاريكاتير منذ نهاية القرن الثامن عشر ، ومنحه جائزة " قلم الحرية الذهبي" وسلمت الجائزة في إيطاليا إلى زوجته وابنه خالد ، علماً بأن ناجي العلي هو أول صحافي ورسام عربي ينال هذه الجائزة

كتب عنه كتاب (أكَلَهُ الذئب) لشاكر النابلسي ,كتاب اسمه أَكلَهُ الذئب الا انه منع من التداول فى كثير من الدول العربية.

قام الفنان نور الشريف بعمل فيلم له باسم ناجي العلي عام 1999 اثار ضجة في وقتها وطالب الصحفيون بمنع الفيلم، بسبب مواقفه التي كانت تنتقد النظام المصري و السياسة المصرية.

كان الصحفي والاديب الفلسطيني غسان كنفاني قد شاهد ثلاثة أعمال من رسوم ناجي في زيارة له في مخيم عين الحلوة فنشر له اولى لوحاته وكانت عبارة عن خيمة تعلو قمتها يد تلوّح، ونشرت في مجلة "الحرية" العدد 88 في 25 سبتمبر 1961.





اغتيال رسام العرب

تبدأ قصة اغتياله ظهر يوم 22 يوليو 1987 عندما وصل ناجي العلي إلى شارع آيفز (في لندن) , حيث يقع مكتب صحيفة " القبس " الدولية وبينما كان متوجهاً إلى مقرالصحيفة ,اقترب منه شاب مجهول واطلق عليه رصاصة أصابته قرب انفه من مسدس , سقط بعدها ناجي على الأرض قابضاً على رسومه، متشبثاً بها، فيما فر الجاني ،ومكث في غيبوبة حتى وفاته في 29 اغسطس 1987، ودفن في لندن رغم طلبه أن يدفن في مخيم عين الحلوة بجانب والده وذلك لصعوبة تحقيق طلبه.

قامت الشرطة البريطانية، التي حققت في جريمة قتله، باعتقال طالب فلسطيني يدعى إسماعيل حسن صوان ووجدت أسلحة في شقته لكن كل ما تم اتهامه به كان حيازة الأسلحة. تحت التحقيق، قال إسماعيل أن رؤساءه في تل أبيب كانوا على علم مسبق بعملية الاغتيال. رفض الموساد نقل المعلومات التي بحوزتهم إلى السلطات البريطانية مما أثار غضبها وقامت مارغريت تاتشر، رئيسة الوزراء حينذاك، بإغلاق مكتب الموساد في لندن.

ولم تعرف الجهة التي كانت وراء الاغتيال على وجه القطع. وإختلفت الآراء حول ضلوع إسرائيل أم منظمة التحرير الفلسطينية أو المخابرات العراقية. ولا توجد دلائل ملموسة تؤكد تورط هذه الجهة أو تلك.

يتهم البعض إسرائيل بالعملية وذلك لانتمائه إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي قامت إسرائيل باغتيال بعض عناصرها كما تشير بعض المصادر أنه عقب فشل محاولة الموساد لاغتيال خالد مشعل قامت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بنشر قائمة بعمليات اغتيال ناجحة ارتكبها الموساد في الماضي وتم ذكر اسم ناجي العلي في القائمة.

يتهم آخرون م.ت.ف وذلك بسبب انتقاداته اللاذعة التي وجهها لقادة المنظمة. بحسب تقرير للبي بي سي فإن أحد زملاء ناجي العلي قال أن بضعة أسابيع قبل إطلاق النار عليه التقى بناجي العلي مسؤول رفيع في منظمة التحرير الفلسطينية، وحاول إقناعه بتغيير أسلوبه فقام ناجي العلي بعد ذلك بالرد عليه بنشر كاريكاتير ينتقد ياسر عرفات ومساعديه. ويؤكد هذه الرواية شاكر النابلسي الذي نشر عام 1999 كتابا بعنوان "أكله الذئب" كما يدعي أيضا في كتابه أن محمود درويش كان قد هدده أيضا ويورد مقتطفات من محادثة هاتفية بينهما كان العلي قد روى ملخصها في حوار نشرته مجلة الأزمنة العربية (عدد 170 /1986/ ص14).

دفن الشهيد ناجي العلي في مقبرة بروك وود الإسلامية في لندن وقبره يحمل الرقم 230191 حيث ارتفع علم فلسطين فوق قبرة. . وأصبح حنظلة رمزاً للصمود والإعتراض على ما يحدث وبقي بعد ناجي العلي ليذكّر الناس بناجي العلي.

اغتيال ناجي العلي فتح صفحة جديدة في تاريخ الإغتيالات العربية , حيث كان ناجي أول فنان رسام كاريكاتير يقتل من أجل خطوط بسيطة بالأبيض والأسود معبراً فيها عن قضيته ومأساة شعبه الفلسطيني.


فيديو عن حنظله





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestine-stars.yoo7.com
 
[b]حنظلة - ناجي العلي الرمز الفلسطيني الخالد[/b]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Palestine Stars :: فلسطين في القلب :: دموع فلسطين-
انتقل الى: